ماهي الريكفري في نظام الأندرويد [توضيح] بعض المفاهيم | ?What is recovery mode

ماهي الريكفري في نظام الأندرويد [توضيح] بعض المفاهيم | ?What is recovery mode


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,كنت في وقت سابق قد شرحت بعض المفاهيم المتعلقة بنظام الأندرويد.واليوم ان شاء الله سأتحدث عن ما يسمى بالريكفري (recovery)؟ ماهي؟ لأي شيء تُستخدم ؟ وماهي أنواعها؟.الريكفري(recovery) هو مصطلح لا يجب عليك تجاهله حتى وان كنت مبتدئا في استخدام نظام الأندرويد.
الذاكرة الداخلية لأي هاتف أندرويد تكون مقسمة لمجموعة تقسيمات (هي ليست مقسمة فعليا بل هي رقاقة واحدة كما يظهر في الصورة لنقُل مثلا بحجم 16GB لكن الشركة المصنعة للهاتف تقوم بتحديد أحجم التقسيمات من خلال النظام). التقسيمات تكون بأحجم مختلفة مثلا تقسيمة system/ , تقسيمة data/ ,تقسيمة cache/...
الريكفري هي تقسيمة(recovery/) مثل بقية التقسيمات التي ذكرناها ولكن ما يميزها أنها تقسيمة قابلة للاقلاع-ان صح التعبير- (bootable partition) تحتوي على مايسمى وحدة التحكم بالريكفري (recovery console) المبرمجة بلغة ++C. قلنا أن التقسيمة قابلة للاقلاع لأنك تستطيع الدخول الى الريكفري باستخدام تشكيلة أزرار والهاتف مغلق(النظام لا يعمل) يعني الريكفري قادرة على الاقلاع بصفة منفردة عن النظام وهي تحتوي على مجوعة من الأدوات التي تمكنك من اصلاح أو بالأحرى استرداد (recover) الحالة العادية لنظام الأندرويد ان حصل خطب ما, كما يمكنك تنصيب التحديثات الهوائية (ota) من خلالها.
بما أن الأندرويد نظام مفتوح المصدر فان الريكفري الخاصة به كذلك مفتوحة المصدر وهذا ساهم في جعل عملية بناء ريكفري مخصصة و باعدادات وخيارات جديدة أمرا سهلا.
معلومة: عندما تدخل الى الريكفري فهذا يسمى بمصطلح وضع الريكفري أو recovery mode.
الStock recovery (يعني الريكفري الخام لنظام الأندرويد والتي تأتي مع الهاتف عند شرائه) تكون محدودة من حيث الامكانيات لأن هذفها الرئيسي هو حذف بيانات المستخدم أو ما يسمى ب wipe data/factory reset و تنصيب التحديثات الهوائية (ota) كما ذكرت سابقا. سأوضح العملية عندما تقوم أنت من خلال اعدادات الهاتف بعمل"اعادة الهاتف لاعدادات المصنع" ما سيقوم به النظام هو اعادة تشغيل الهاتف والدخول بصفة ألية  لوضع الريكفري (recovery mode) ومن خلالها يقوم بحذف بيانات المستخدم وكل هذا يتم بصفة الية. نفس الأمر بالنسبة للتحديثات الهوائية (ota) عندما يخبرك النظام بأنه يوجد تحديث لهاتف بعد أن توافق أنت على التحديث يقوم النظام بتحميله ثم كالعادة يقوم بالدخول بصفة ألية لوضع الريكفري ويقوم بتنصيب التحديث.تستطيع كذلك القيام بالعمليتن السابقتين بصفة يدوية من خلال الدخول لوضع الريكفري باستخدام تشكيلة الأزرار (تختلف من هاتف الى أخر مثلا في هواتف السامسونج تكون بالضغط على زر رفع الصوت + زر الhome + زر التشغيل) وتختار من القائمة wipe data/factory reset اذا أردت ارجاع الهاتف لاعدادت المصنع أو تختار apply update from internal storage اذا اردت تنصيب التحديث الهوائي (ota).
معلومة: مصطلح factory reset يستعمل عندما تقوم باعادة الهاتف لاعدادات المصنع من خلال اعدادات النظام. أما hard reset فهو مصطلح  يطلق على نفس العملية ان قمت أنت بصفة يدوية بالدخول على الريكفري باستخدام تشكيلة الأزرار. 
كما قلنا فالريكفري الخاصة بنظام الأندرويد مفتوحة المصدر وهذا ما ساهم في بناء العديد من الcustom recoveries انطلاقا من ذلك الsource code.
الcustom recovery (يعني الريكفري المخصصة التي يتم تطويرها من قبل مطوري الcustom roms) على غرار الstock recovery فهي ليست محدودة الامكانيات بل تتيح لك القيام بالعديد والعديد من الأشياء كعمل backup لكامل النظام في الهاتف أو لتقسيمة محددة. كما أن لها القدرة على التعرف والتعامل(حذف/تنصيب) مع كل تقسيمات الهاتف عكس الstock recovery . يمكنك أيضا من خلال الcustom recovery يمكنك تنصيب الcustom roms يعني يمكنك ببساطة تفليش الهاتف من الهاتف نفسه فالبعض يعتقد أن الcustom rom هي مجرد تعديل ولكن في الحقيقة هي روم كاملة بأتم معنى الكلمة وما تقوم به الريكفري المخصصة هي حذف الروم الموجودة في الهاتف بالكامل قبل تنصيب الروم الجديدة. وهذه تعتبر من أبرز ميزات نظام الاندرويد الرائع فأي هاتف يعمل بنظام الاندرويد يستطيع تفليش نفسه بنفسه-ان صح التعبير-.
هنالك العديد من الcustom recoveries في عالم الأندرويد سأذكر أبرزها:
  • CWM recovery تعرف أيضا بCWM: اسمها الكامل ClockWorkMod recovery هي أول ريكفري مخصصة ظهرت لنظام الأندرويد وكانت تعتبر خاصة بالروم المخصصة Cyanogenmod . هي من تطوير koushik Dutta أحد مطوري الCyanogenmod. توقف تطوير cwm وتم تعويضها ب cyanogen recovery.


CWM
Cyanogen recovery
  • Philz recovery : هي ريكفري مخصصة مبينة على الريكفري المخصصة CWM وتحتوي على المزيد من الخصائص والاضافات.
Philz Recovery
  • TWRP: اسمها الكامل Team Win Recovery Project هي من تطوير Ethan Yonker المعروف أكثر ب Dees-Troy ومجموعة من المطورين, ظهرت هذه الريكفري في 30 جوان سنة 2011 والى اليوم مازالت تحظى بتحديثات مستمرة وكانت منذ ظهورها تدعم التحكم باللمس(في حين كان التحكم في بقية الcustom recoveries باستخدام أزرار الصوت). TWRP تتميز بسهولة الاستخدام واحتوائها على اضافات وخصائص تميزها عن غيرها . جذبت هذه الريكفري العديد من المستخدمين وهي الأن تعتبر الريكفري الأفضل على الاطلاق حيث يفضلها العديد من الأشخاص كما أن المطورين ينصحون دائما باستخدامها. أنا أستخدم TWRP وأعتبرها خياري الأفضل فهي تعمل بكفائة ولم أواجه معها أي مشكلة على الاطلاق .

TWRP

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire